- Back to Home »
- تقارير عامة »
- اكبر تقرير تعرفي عن الانمي
Posted by : lkjkjlkjlkjl
الخميس، 19 سبتمبر 2013
1- مفهوم الأنمي:
الانمي هي كلمة يابانية تعني الرسوم المتحركة باليابانية
أما في بقية العالم، فتشير الى الرسوم المتحركة المصنوعة في اليابان. ولها شهرتها حول العالم.
ويتصدر الانمي الياباني الان مجال صناعة الرسوم المتحركة حول العالم وبفارق كبير جدا عن منافسيه
ويعود ذلك لجودته الخارقة وحواراته وقصصه التي تبدوا كالمسلسلات الحقيقية وحتى افضل، الشيء الذي جعل الاستثمار فيه كبيرا
والانمي هو نوع من أنواع الرسوم المتحركة المحدودة
إذ أن الكثير من لقطات أفلام ألأنمى تعتمد على تقريب وتبعيد (zoom) لصورة جامدة واحدة غير متحركة لإعطاء وهم الحركة.
باختلاف المفهوم العادي للرسوم المتحركة التي تعتمد على مئات الصور التي تختلف عن بعضها لتشكل لقطة حركية واحدة.
وتعتمد رسومات ألأنمى على أسلوب رسم المانغا
والذي تتميز ملامح شخصياته بنسب تعادل نسب ملامح الإنسان العادي (أي أن طول جسم الشخصية يعادل سبعة أضعاف طول الرأس).
أما العيون، فتأخذ أبعادا أكبر من العادة مع تضخيم في تعابيرها.
وتنتج الأنمي عادة للبث التلفازي المباشر أو للعرض بواسطة الفيديو والتي تسمى "الأوفا" (OVA) .
2- الأنمي عبر التاريخ:
بدأت الانميات مع بدايات القرن العشرين عندما جرب منتجوا الأفلام اليابانيين بعض تقنيات الرسوم المتحركة
التي بدأت بالظهور في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وروسيا.
وأقدم فلم أنمي معروف انتج عام 1917 وكان عبارة عن فلم كرتون مدته دقيقتين عن ساموراي يجرب سيف جديد فينتهي بفشل مستفحل
وفي ثلاثينات القرن العشرين، أصبحت الانمي نوع من أنواع السرد القصصي الجديد
بالإضافة لكونها وسيلة لإنتاج الأفلام السينمائية التي كانت بدائية في اليابان بسبب ضعف الاستثمار في هذه الصناعة.
لذلك نمت ألأنمي كصناعة لا تحتاج إلى ممثلين غربيين ليؤدوا أدوار شخصيات قصص أوروبية
إذ يستطيع المخرج ان يرسم الشخصيات بكلفة منخفضة بدلا من استئجار الممثلين.
وفي السبعينات، اشتهرت قصص مجلات المانغا بشكل كبير.
فتحولت معظم قصصها إلى أفلام باستعمال تقنيات تازوكي الذي حصل على لقب الأسطورة أو سيد الأنمي.
وأصبح أسلوبه ونهجه في الإخراج هما أساس كل أعمال ألأنمى الحديثة.
في الثمانينات، أصبحت ألأنمى أكثر شهرة من المانغا في اليابان وزاد إنتاجها بشكل كبير.
مع بداية القرن الواحد والعشرين، تضاعفت شهرة الانمي حول العالم عدة مرات،
ويعود ذلك الى فترة التسعينيات التي تنعت ب"فترة الانمي الذهبية" والتي ظهر فيها عدد لا يحصى من الانميات الاسطورية
كسلام دانك، دراجون بول، يوجي، ناروتو، ون بيس، كونان، الكاندام الخ...
الشيء الذي أدى إلى انتشار الانمي وزيادة شهرته في كل المناطق بما فيها العالم العربي
والى جانب الدبلجة التي وجهت اساسا الى الصغار، واشتهرت رغم بطئها وتحريفها
ظهر فن جديد يدعى بترجمة الانمي وظهرت برامج متخصصة له، واشتهر الانمي المترجم كثيرا بين الشباب وخاصة على الانترنت
3- الأنمي والعالم العربي:
كانت البداية الفعلية للانمي في العالم العربي مع قناة سبيستون سنة 2000،
والتي عرضت الكثير من الانميات القديمة مدبلجة الى العربية عن طريق مركز الزهرة الذي اختص بهذه الصناعة
ولاقت شهرة منقطعة النظير بين الاطفال العرب رغم التحريف وحجب اللقطات المخلة والحوارات المسيئة
وبحلول سنة 2008 وتأسيس قناة سبيس باور التي عرضت انميات مشهورة كناروتو وون بيس
تحول اهتمام الجيل الجديد للشباب العربي الذي نشأ مع سبيستون والانميات المدبلجة
الى التوسع اكثر في مجال الكرتون عن طريق الانترنت الذي كان قد انتشر على نطاق واسع
وبالتالي بدؤوا بتأسيس محطات ومنتديات خاصة على الانترنت لترجمة الانمي ونشره
الان صار الانمي احد اهم اهتمامات الشباب العربي على الشبكة العنكبوتية
وصار له مترجمون محترفون ومنتديات احترافية كمنتدى العاشق
تبدأ صناعة الأنمي من شركات الانتاج
وهي شركات خاصة بصناعة الانمي والاستثمار فيه
وهذه الشركات نفسها تستأجر استوديوهات مختصة بالانمي لتقوم بصناعته عبر 7 مراحل:
1- الشراء:
في اول خطوة يجب ان نعرف ان كل استوديو يقوم باجتماع كل فترة معينة
يقوم في هذا الاجتماع بتداول المانجا واللايت نوفل المنتشرة وذات الشعبية في السوق
ثم يختار واحدة منها ليناقش مع شركة الانتاج امر تحويلها الى انمي
فيذهب الى المانجاكا ويشتري منه حقوق تحويل المانجا الى انمي مقابل مبلغ معين، طبعا للمانجاكا حق الرفض
خطوة شراء الحقوق هي الخطوة الوحيدة التي تتم بواسطة شركة الانتاج وليس الاستوديو
بعد هذا يستلم الاستوديو العمل بالكامل
2- ممثلوا الصوت:
يقوم الاستوديو بعمل اعلان للمانجا المراد تحويلها الى انمي
فيتوافد عدد كبير من مؤدي الاصوات لاختبار حظهم
وبعد الاطلاع على صوت كل مؤدي، يتم اختيار الافضل بينهم
3- بدأ العمل:
يتم البدأ في صناعه الحوارات وطريقه صياغه القصه وشكل الرسم و والانتاج وعدد فصول المانجا في كل حلقه
يبدؤون في افراز الرسم وفقاً لما تم الإتفاق عليه أثناء إجتماعات الرسم والفن يعد التصميم المسؤولية الأولى لصانع الرسوم المتحركة الرئيسي.
ولتمهيد الطريق يجب الإتفاق في كل مقطع من الحلقة على تدفق أفعال الشخصيات والتفاصيل المهمة في الخلفية
وحتى الأحداث التى تجرى خارج عدسة الكاميرا في مكان محدد.
اللقطة عبارة عن صورة متحركة ثابتة وعادة ما يقيس المكلف بالرسوم المتحركة الرسوم الأساسية بعدد اللقطات
فيقول 15 لقطة من الشخص "أ" و 30 لقطة من الشخص "ب" مثلاً.
بعد الإنتهاء من التصميم يقوم مشرف الإنتاج بالتأكد منه وبعدها مخرج الرسم لإعطاء الضوء الأخضر بالعمل على الرسوم المحورية.
الرسوم المحورية هي صور تستخدم التصميم لمعرفة النقاط المحورية أو الثابتة للمجسمات المتحركة.
لنأخذ على سبيل المثال لقطة تمشي فيها شخصية، المطلوب معرفته في هذا المرحلة هو موضع قدمي تلك الشخصية بالتحديد.
على الرغم من ذلك، قد يختلف مكان تلك النقاط المحورية باختلاف الرسام أو الفنان الذي يصنع الرسوم المحورية.
ومثل التصميم فإن الرسوم المحورية تمر على كل من مشرف الإنتاج ومخرج الرسم.
بعد التحقق من ذلك الأمر تُجمع الصور وتُرسم الصور بين الصور المحورية لتنتج لنا صور متحركة.
تم التحقق أيضاً من اكتمال الرسوم المتخللة تفادياً للفراغات في الحلقة. وهذا ما يسمى بـ "اختبار الرسوم المتخللة"
إن لم توجد أي مشكلة في اختبار الرسوم المتحركة فهذا يعني أن العمل على الرسوم كلل بالنجاح
4- إضافة الألوان :
بعد الانتهاء من الخطوات السابقه يتم اضافه الالوان واختيار الرسوم المناسبة
كان التلوين يتم سابقا بالفرش و اقلام التلوين لكن الان اصبح الامر الكتروني عن طريق الكمبيوتر
بعد هذا يتم تصميم الخلفيات (الاماكن المحيطه والمباني) واخيرا يتم اضافه المؤثرات البصريه
5- الأصوات والأوستات:
بعدما يتم استدعاء مؤدي الأصوات المختارين في الخطوة 2
يتم استئجار أستوديو تحت إشراف مدير الصوت ويظهر ممثلي الأصوات مهاراتهم في البرنامج (المسلسل).
عادة ما يقسم التسجيل إلى قسمين أ و ب على النحو الآتي: اختبار – اختبار تسجيل – تسجيل – وإعادة التسجيل.
يأخذ العمل على وضع الأصوات للحلقة الواحدة ما يقارب الساعتين إلى 3 ساعات إضافةً لفاصل قصير في المنتصف. بالإضافة إلى أصوات الشخصيات،
يتم تسجيل أصوات أخرى كأصوات الناس في الشارع والحوارات الجانبية في هذه المرحلة.
في نفس الوقت يتم استئجار فرقة موسيقية ويتم صناعة اوبينينج واندينينج للانمي والاوستات داخله
6- دمج الصوت:
في هذه الخطوه يتم اضافه الاصوات التي تم تسجيلها الى الشخصيات والانمي
لنكون هكذا قد انتهينا من الانمي واصبح جاهزا للعرض
7- النشر والتوزيع:
يقوم الاستديو بالتعاقد مع القناه التي يعرض عليها الانمي ووقت عرضه ويوم نزول الحلقه
لاحظ غالبا اذا كانت الحلقه تعرض في الوقت الصباحي فتكون انميات قليله الدم ومناسبه للأطفال عكس انميات الفتره المسائيه
اضافة الى القنوات اليابانية، تأتي الشركات الامريكية وحتى العربية أحيانا للتعاقد مع نفس الأستوديو
لشراء حقوق الدبلجة والترجمة، وهكذا ينتشر الانمي في جميع بقاع العالم
الآن سنعرفكم على بعض أشهر الاستوديوهات المختصة بالانمي
يعمل على هذه الاستوديوهات طواقم وفرق كثيرة لا يتسع الوقت لشرحها
وكلهم يعملون طيلة أيام الاسبوع لاخراج حلقة انمي اسبوعيا بالشكل الذي تعرفونه
الآن إلى أهم 4 استوديوهات في اليابان:
1- أستوديو توي أنيميشن Toei Animation:
هو واحد من أشهر وأفضل استوديوهات الانمي ان لم يكن أشهرها على الاطلاق
والجميع يشهد لهذا الاستوديو بالجودة الكبيرة وتفادي الفلرات الطويلة ما أمكن
وقد سهر وأخذ زمام العديد من الأنميات الأسطورية التي يعرفها الجميع
بل وكان السبب في شهرة العديد والعديد من الأنميات
إضافة إلى كل هذا، يُعتبر هذا الاستوديو من اقدم استوديوهات الانمي، فتأسيسه يرجع الى الأربيعينيات، وربما هذا سبب في شهرته
الاسم: Toei Animation
تاريخ التأسيس: 23\01\1948
الموقع الرسمي: www.toei-anim.co.jp
أهم الأنميات:
جريندايزر - سيف النار - داي الشجاع
دراجون بول (بجميع أجزائه) - سلام دانك - يو غي يو
أبطال الديجيتال - توريكو - ون بيس
2- أستوديو بيروت Pierrot:
من الاستوديوهات البارزة جدا في مجال صناعة الانمي
حيث استلم عددا كبيرا من الأنميات المشهورة والاسطورية، كما ان جودته جيدة
لكن الكثير من المتابعين قد اعابوا عليه طول فلراته التي تكون في غير محلها احيانا
الاسم: Pierrot
تاريخ التأسيس: ماي 1979
الموقع الرسمي: http://www.pierrot.jp
أهم الأنميات:
ناروتو - بليتش - بليزيبوب
GTO - Blue Dragon - Yu Yu Hakusho
3- أستوديو ماد هاوس Mad house:
مؤخرا صار يمكن اعتبار هذا الاستوديو الأول في جودة الرسم والانتاج
والثالث من حيث الشهرة والصيت
وقد استلم عددا كبيرا من الانميات منذ تأسيسه
عرف كثير منها شهرة واسعة، والسبب يعود اليه بالدرجة الاولى
الاسم: Made House K.K
تاريخ التأسيس: 17\10\1972
الموقع الرسمي: http://www.madhouse.co.jp
أهم الأنميات:
جزيرة الكنز - ديث نوت - هانتر 2011
Claymore - HellSing - Hajime No Ippo
4- أستوديو نيبون Nippon:
يعتبر هذا الاستوديو من الاستوديوهات القديمة وهو إستديو ياباني يقع مقره الرئيسي بمدينة طوكيو اليابانية
وهو مشهور بصناعة الأنمي المنقول عن روايات أدبية،
ومعظم الانميات المشهورة التي انتجها تعرض الان مدبلجة على سبيستون
الاسم: Nippon Animation*
تاريخ التأسيس: 1962
أهم الأنميات:
عدنان فتى المستقبل - الكابتن ماجد - الكابتن رابح
القناص 1998 - أليس في بلاد العجائب - ماوكلي
وهي شركات خاصة بصناعة الانمي والاستثمار فيه
وهذه الشركات نفسها تستأجر استوديوهات مختصة بالانمي لتقوم بصناعته عبر 7 مراحل:
1- الشراء:
في اول خطوة يجب ان نعرف ان كل استوديو يقوم باجتماع كل فترة معينة
يقوم في هذا الاجتماع بتداول المانجا واللايت نوفل المنتشرة وذات الشعبية في السوق
ثم يختار واحدة منها ليناقش مع شركة الانتاج امر تحويلها الى انمي
فيذهب الى المانجاكا ويشتري منه حقوق تحويل المانجا الى انمي مقابل مبلغ معين، طبعا للمانجاكا حق الرفض
خطوة شراء الحقوق هي الخطوة الوحيدة التي تتم بواسطة شركة الانتاج وليس الاستوديو
بعد هذا يستلم الاستوديو العمل بالكامل
2- ممثلوا الصوت:
يقوم الاستوديو بعمل اعلان للمانجا المراد تحويلها الى انمي
فيتوافد عدد كبير من مؤدي الاصوات لاختبار حظهم
وبعد الاطلاع على صوت كل مؤدي، يتم اختيار الافضل بينهم
3- بدأ العمل:
يتم البدأ في صناعه الحوارات وطريقه صياغه القصه وشكل الرسم و والانتاج وعدد فصول المانجا في كل حلقه
يبدؤون في افراز الرسم وفقاً لما تم الإتفاق عليه أثناء إجتماعات الرسم والفن يعد التصميم المسؤولية الأولى لصانع الرسوم المتحركة الرئيسي.
ولتمهيد الطريق يجب الإتفاق في كل مقطع من الحلقة على تدفق أفعال الشخصيات والتفاصيل المهمة في الخلفية
وحتى الأحداث التى تجرى خارج عدسة الكاميرا في مكان محدد.
اللقطة عبارة عن صورة متحركة ثابتة وعادة ما يقيس المكلف بالرسوم المتحركة الرسوم الأساسية بعدد اللقطات
فيقول 15 لقطة من الشخص "أ" و 30 لقطة من الشخص "ب" مثلاً.
بعد الإنتهاء من التصميم يقوم مشرف الإنتاج بالتأكد منه وبعدها مخرج الرسم لإعطاء الضوء الأخضر بالعمل على الرسوم المحورية.
الرسوم المحورية هي صور تستخدم التصميم لمعرفة النقاط المحورية أو الثابتة للمجسمات المتحركة.
لنأخذ على سبيل المثال لقطة تمشي فيها شخصية، المطلوب معرفته في هذا المرحلة هو موضع قدمي تلك الشخصية بالتحديد.
على الرغم من ذلك، قد يختلف مكان تلك النقاط المحورية باختلاف الرسام أو الفنان الذي يصنع الرسوم المحورية.
ومثل التصميم فإن الرسوم المحورية تمر على كل من مشرف الإنتاج ومخرج الرسم.
بعد التحقق من ذلك الأمر تُجمع الصور وتُرسم الصور بين الصور المحورية لتنتج لنا صور متحركة.
تم التحقق أيضاً من اكتمال الرسوم المتخللة تفادياً للفراغات في الحلقة. وهذا ما يسمى بـ "اختبار الرسوم المتخللة"
إن لم توجد أي مشكلة في اختبار الرسوم المتحركة فهذا يعني أن العمل على الرسوم كلل بالنجاح
4- إضافة الألوان :
بعد الانتهاء من الخطوات السابقه يتم اضافه الالوان واختيار الرسوم المناسبة
كان التلوين يتم سابقا بالفرش و اقلام التلوين لكن الان اصبح الامر الكتروني عن طريق الكمبيوتر
بعد هذا يتم تصميم الخلفيات (الاماكن المحيطه والمباني) واخيرا يتم اضافه المؤثرات البصريه
5- الأصوات والأوستات:
بعدما يتم استدعاء مؤدي الأصوات المختارين في الخطوة 2
يتم استئجار أستوديو تحت إشراف مدير الصوت ويظهر ممثلي الأصوات مهاراتهم في البرنامج (المسلسل).
عادة ما يقسم التسجيل إلى قسمين أ و ب على النحو الآتي: اختبار – اختبار تسجيل – تسجيل – وإعادة التسجيل.
يأخذ العمل على وضع الأصوات للحلقة الواحدة ما يقارب الساعتين إلى 3 ساعات إضافةً لفاصل قصير في المنتصف. بالإضافة إلى أصوات الشخصيات،
يتم تسجيل أصوات أخرى كأصوات الناس في الشارع والحوارات الجانبية في هذه المرحلة.
في نفس الوقت يتم استئجار فرقة موسيقية ويتم صناعة اوبينينج واندينينج للانمي والاوستات داخله
6- دمج الصوت:
في هذه الخطوه يتم اضافه الاصوات التي تم تسجيلها الى الشخصيات والانمي
لنكون هكذا قد انتهينا من الانمي واصبح جاهزا للعرض
7- النشر والتوزيع:
يقوم الاستديو بالتعاقد مع القناه التي يعرض عليها الانمي ووقت عرضه ويوم نزول الحلقه
لاحظ غالبا اذا كانت الحلقه تعرض في الوقت الصباحي فتكون انميات قليله الدم ومناسبه للأطفال عكس انميات الفتره المسائيه
اضافة الى القنوات اليابانية، تأتي الشركات الامريكية وحتى العربية أحيانا للتعاقد مع نفس الأستوديو
لشراء حقوق الدبلجة والترجمة، وهكذا ينتشر الانمي في جميع بقاع العالم
أشهر الاستوديوهات
الآن سنعرفكم على بعض أشهر الاستوديوهات المختصة بالانمي
يعمل على هذه الاستوديوهات طواقم وفرق كثيرة لا يتسع الوقت لشرحها
وكلهم يعملون طيلة أيام الاسبوع لاخراج حلقة انمي اسبوعيا بالشكل الذي تعرفونه
الآن إلى أهم 4 استوديوهات في اليابان:
1- أستوديو توي أنيميشن Toei Animation:
هو واحد من أشهر وأفضل استوديوهات الانمي ان لم يكن أشهرها على الاطلاق
والجميع يشهد لهذا الاستوديو بالجودة الكبيرة وتفادي الفلرات الطويلة ما أمكن
وقد سهر وأخذ زمام العديد من الأنميات الأسطورية التي يعرفها الجميع
بل وكان السبب في شهرة العديد والعديد من الأنميات
إضافة إلى كل هذا، يُعتبر هذا الاستوديو من اقدم استوديوهات الانمي، فتأسيسه يرجع الى الأربيعينيات، وربما هذا سبب في شهرته
الاسم: Toei Animation
تاريخ التأسيس: 23\01\1948
الموقع الرسمي: www.toei-anim.co.jp
أهم الأنميات:
جريندايزر - سيف النار - داي الشجاع
دراجون بول (بجميع أجزائه) - سلام دانك - يو غي يو
أبطال الديجيتال - توريكو - ون بيس
2- أستوديو بيروت Pierrot:
من الاستوديوهات البارزة جدا في مجال صناعة الانمي
حيث استلم عددا كبيرا من الأنميات المشهورة والاسطورية، كما ان جودته جيدة
لكن الكثير من المتابعين قد اعابوا عليه طول فلراته التي تكون في غير محلها احيانا
الاسم: Pierrot
تاريخ التأسيس: ماي 1979
الموقع الرسمي: http://www.pierrot.jp
أهم الأنميات:
ناروتو - بليتش - بليزيبوب
GTO - Blue Dragon - Yu Yu Hakusho
3- أستوديو ماد هاوس Mad house:
مؤخرا صار يمكن اعتبار هذا الاستوديو الأول في جودة الرسم والانتاج
والثالث من حيث الشهرة والصيت
وقد استلم عددا كبيرا من الانميات منذ تأسيسه
عرف كثير منها شهرة واسعة، والسبب يعود اليه بالدرجة الاولى
الاسم: Made House K.K
تاريخ التأسيس: 17\10\1972
الموقع الرسمي: http://www.madhouse.co.jp
أهم الأنميات:
جزيرة الكنز - ديث نوت - هانتر 2011
Claymore - HellSing - Hajime No Ippo
4- أستوديو نيبون Nippon:
يعتبر هذا الاستوديو من الاستوديوهات القديمة وهو إستديو ياباني يقع مقره الرئيسي بمدينة طوكيو اليابانية
وهو مشهور بصناعة الأنمي المنقول عن روايات أدبية،
ومعظم الانميات المشهورة التي انتجها تعرض الان مدبلجة على سبيستون
الاسم: Nippon Animation*
تاريخ التأسيس: 1962
أهم الأنميات:
عدنان فتى المستقبل - الكابتن ماجد - الكابتن رابح
القناص 1998 - أليس في بلاد العجائب - ماوكلي
أنواع وأصناف
طبعا الأنميات زي أي مجال آخر لها أنواع وأصناف عديدةولكل نوع عشاقه ومحبوه الخاصين حسب الذوق
قد يكون الأنمي من صنف واحد وهذا نادر وقد يكون يجمع بين عديد من الاصناف في نفس الوقت
وكل هذا يعتمد على رسالة الانمي ومحتواه وشخصياته ولقطاته والفئة المستهدفة منه والعديد من الاشياء الاخرى
ولكن اكثر شيء يمكننا ان نميز به صنف الانمي هو البطل او الشخصية الرئيسية
مثلا اذا كانت الشخصية الرئيسية بنت مراهقة فهذا يعني ان الانمي موجه للبنات المراهقات
اذا كانت الشخصية الرئيسية رجل فهذا يعني انه موجه للرجال وهكذا
هناك نوعان من التصنيف: تصنيف النوع وتصنيف المحتوى
وسأشرح كل واحد منهما بالتفصيل:
تصنيف النوع وهو اول تصنيف، يحدد عن طريق رسالة الانمي والمواضيع التي يتناولها
وبالضبط الشريحة الاجتماعية التي يستهدفها الكاتب به
لا يوجد الكثير من هذه التصنيفات وباختصار يوجد 4 رئيسية: آنـمـي آلشــونـيـن Shonen:
هو الأنمي الذي يوجه إلى المراهقين الذكور من 13 إلى 18 سنة، وهو أكثر الأنواع انتشارا وأكبرها شهرة
فمعظم الأنميات الأسطورية والأنميات التي نشاهدها تكون في أغلب الأحيان شونين وشونين قتالي بالخصوص
يتناول هذا النوع في الغالب مسائل إما مدرسية كالرومانسية والحياة الطلابية واما مسائل الخيال والفانتازيا
وقد يخلط بينهما لكنه دائما يحتوي على الكثير من الحركة ويتضمن في كثير من الاحيان صراع الخير ضد الشر
أبطاله ذكور مراهقين إما شديدوا الذكاء أو شديدوا الغباء ويمتلكون قوى خارقة وغير عادية أحيانا
مثال: Naruto, One Piece , Bleach الخ...
آنـمـي آلشوجــو Shojo:
هو مثل الشونين تماما إلا أنه موجه للفتيات (13-18 سنة) عوض الذكور، وبالتالي فابطاله بنات بالضرورة
هذا لا يعني أنه لا يشاهده إلا البنات، فشريحة واسعة من متابعي هذا النوع أولاد ونفس الأمر ايضا في الشونين
لكن هذا يعني أنه يتناول مواضيع بناتية من خلال بطلته، تكون غالبا مواضيع رومانسية وحياتية
لكن هذا لا يمنع أن يكون عدد كبير من انميات الشوجو يتضمن فكرة الخيال
مـثـآل: Skip Beat، Bokura Ga Ita , Tonari
آنـمـي آلسـيـنـيـن Seinen:
هو أنمي موجه الى الكبار ذكورا واناثا وبالخصوص الذكور (15-40 سنة)
لا تسيؤوا الفهم، هذا لا يعني انه يحتوي على مقاطع منحرفة فقط لانه موجه للكبار
فالمقاطع الجنسية فيه معتدلة كاي نوع اخر، كل ما في الامر انه يتطرق الى مواضيع واقعية ومشاكل حياتية
ويمرر رسائل عميقة، الشيء الذي قد لا يستوعبه ويستمتع به الاطفال
القصص فيه معقدة جدا على عكس باقي الانواع التي تكون فيها القصة بسيطة وتحتوي فكرة واحدة (الخير ضد الشر، الصداقة الخ...)
والجو العام فيه واقعي للغاية، لكن هذا لا يمنع من احتوائه على الكثير من الخيال
مـثـآل: Hellsing, Monster, School Days الخ...
آنـمـي آلكــودـومــو kodomo:
انمي لا يحتاج الى شرح، فكما يدل اسمه هو انمي موجه الى الاطفال اقل من 13 سنة،
مواضيعه بسيطة جدا وفي متناول الاطفال وغالبا ابطاله يكونون صغارا في الابتدائية
لا يحتوي على اي عنف كبير او مشاهد مخلة، يحضى بشهرة واسعة بين الاطفال رغم انه نادرا ما يترجم الى العربية
في النت وذلك نظرا لغياب مشاهدي هذا النوع في الوطن العربي
مـثـآل:
هذه كانت اهم 4 تصنيفات للنوع والتي كما رأيتم يستهدف كل واحد منها فئة معينة من المجتمع
لكن هذا لا ينفي وجود تصنيفات اخرى تستهدف فئات ومجموعات اخرى قليلة الانتشار
ساذكرها لكم لكن مع شرح بسيط فقط:
البيشوجو Bishojo : تعني الفتاة الجميلة، وهو نوع من الانمي تتمحور قصته حول فتاة جميلة، ويتضمن العديد من الفتيات اللطيقات
البي شونين Bishonen: مثل البي شوجو، لكنه يتضمن الفتيان الوسام عوض الفتيات
اليوري Yuri والياوي Yaui: هي انميات الشواذ، ويتحمور حول قصص حب احادية الجنس، اليوري للفتيات والياوي للاولاد
الهينتاي Hentai: لا داعي للشرح، فهو انمي 100% اباحي وموجه للمنحرفين فقط ولا داعي لان تتوسعوا اكثر فيه كمسلمين >_<
الان وصلنا للتصنيف الاهم وهو تصنيف المحتوى،
وهنا على عكس تصنيف النوع نادرا ما نجد انمي ذو محتوى واحد وان كان يطغى عليه نوع دون الاخر،
فالانميات والمانجا ايضا يسعى المؤلف فيها الى الالمام بجميع النواحي حتى يلقى اكبر صدى ممكن بين الجمهور الذي
تختلف أذواقه من شخص الى اخر ولذا فتصنيفات النوع كثيرة جدا لدرجة لا يمكنني المامها كلها في موضوع واحد
لكن ساذكر لكم اهمها + افضل الانميات في كل نوع حسب ما شاهدت انا حتى الان :
1- الاكشن Action: من اكثر الانواع انتشارا، يحتوي على مقاطع عنيفة ودماء، وتتضمن قصته اساسا الصراع بين مجموعتين او شخصين او اكثر
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Fate Zero بجزأيه، Attack On Titan
2- المغامرات Adventures: يمكن تلخيص فكرة هذا الانمي في شيء واحد: الرحلة، يتضمن شخص معين او مجموعة معينة تسافر الى عدة اماكن
وتلتقي بمجموعة من الاشخاص وتعيش مغامرة في كل مكان تجده، مع انه قد يكون مستقرا في نفس المكان، لكن الاساس ان هناك عدة قصص مندرجة تحت
قصة اساسية واحدة
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Magi، Fairy Tail، One Piece، Fullmetal Alchemist ، Dragon Ball الخ.,,
3- الكوميديا Comedie: هذا النوع يتمحور حول الضحك، فهو يسعى بشخصياته الغبية واحداثه السخيفة الى اثارة ضحك المشاهد، تعد الكوميديا من اكثر
الانواع انتشارا، لذا الان لا يستغني انمي واحد عن نكهة الكوميديا فيه بشكل او باخر
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Gintama، ،GTO ، Skip Beat ،Slum Dank (ثلاث أجزاء) الخ...
4- الدراما Drama: يمكن القول بان الدراما هي اكثر الانواع احزانا، عكس الكوميديا بالضبط، تتضمن ابطال لا تخلوا حياتهم من المآسي والمشاكل
بعض لقطاته قد تدفعك الى حد البكاء
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Clannad (جزآن)، Bakuman، Angel Beats
14- شريحة من الحياة Slice Of Life: هو أنمي واقعي 100%، نادرا ما يحتوي على شيء بسيط من الخيال، شخصياته عادية رغم انها قد تتصف بغرابة الاطوار
ويتطرق الى المشاكل الحياتية والمغامرات التي تخوضها الشخصيات على المستويين الشخصي والعاطفي أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Working، GTO، Nana، Toradora، Slam Dunk (جزآن) الخ...
5- الفانتازيا Fantazy: الفانتازيا هو عكس الدراما تماما، وببساطة هو كل شيء خيالي وغير واقعي، وتقريبا معظم الانميات تندرج تحت هذا التصنيف
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Fairy Tail، Digimon World
6- الالعاب Game: تكون فكرة الانمي تتمحور حول لعبة معينة او حتى مجموعة من الالعاب، وتكون الاحداث عبارة عن مباريات في هذه اللعبة
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Kaiji بجزأيه، yu gi oh بجميع اجزائه، Sword Art Online الخ...
7- الحريم Harem: الكلمة مستمدة من اللغة العربية، فكرة الانمي تتضمن شخصيات عديدة يتنافسن في حب نفس الشخصية
مثل ولد تحبه اكثر من بنت او بنت تحبها اكثر من ولد، وهكذا تحصل الطرافة، وغالبا ما يتضمن صنفي الكوميديا والروومانسية وباختصار فكل انمي يتضمن قصة شخصية يحبها اكثر من 3 شخصيات يعتبر حريم
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Boku Wa Tomadachi Ga Skunai (ثلاث أجزاء)، Zero No Tsukaima (جزآن)
8- الرعب Horror: كما هو واضح، هذا الانمي يحتوي على مقاطع جد مرعبة كالدماء والقضايا الغريبة، وغالبا ما يرتبط بنوع الغموض، وقد تستخفون بهذا
النوع في البداية، لكن قد يدهشكم مدى قدرته على اخافتكم
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Monster، Another، Jigoku Shojo الخ...
9- الميكا Mecha: الميكا هو ايضا من الانواع المشهورة جدا، وتتضمن قصص الاليين والروبوتات والمركبات المقاتلة العملاقة
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Code Geas (جزآن) ، Asura Cryin ، Gunadam Seed (جزآن) الخ...
10- الموسيقى Music: كما يدل اسمه فهذا الانمي يتطرق بصفة أساسية الى الموسيقى، يتميز بان الاغاني داخل الحلقات والاوستات كثيرة، وابطاله غالبا موسيقيون
منفردون او مجتمعون في فرقة موسيقية واحدة
أفضل ما شاهدت في هذا النوع: Uta No Prince-sama (جزآن)، Idol Densetsu Eriko، Nana، K-On الخ...
11- الرومانسية Romance: هو كل ما يحتوي العاطفة والرومانطقية بين الجنسين (أحيانا بين نفس الجنس >_<)، وهو انمي مشهور ويحضى باقبال جد
واسع وخاصة بين الشباب افضل ما شاهدت من هذا النوع: Lovely Complex، Bokura Ga Ita، Itzura Na Kiss
12- المدرسة School: ببساطة كل انمي يحتوي على ابطال طلاب في المدرسة فهو تصنيفه مدرسي، شرط ان تكون معظم الاحداث تجري في المدرسة
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: School Days، Angel Beats، High School Of Death الخ...
13- الرياضة Sports: لا يحتاج الى الشرح، الانميات الرياضية التي تتمحور قصتها حول رياضة معينة، وابطالها دائما رياضيون
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Slam Dank، Captain Tsubasa، Eye Sheild 11، Kukuro No Basket الخ...
15- غموض Mystery: يحتوي هذا النوع على قصة غير مفهومة، وتحدث اشياء غريبة احيانا لا يمكن استيعابها، لكن جزءا كبيرا من الحقيقة يظهر في النهاية
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: !Bakemonogatari، Detective Conan، Durarara الخ...
16- الإثارة Thriller: المشاهد فيه تكون مثيرة لحد كبير، هذا لا يعني انه افضل من بقية الانواع، لكن فيه تحس بالاندريالين يتدفق في جسدك مع الاحداث
ويتميز باوستات حماسية ومرور سريع للاحداث أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Death Note، Kaiji،Naruto،One Piece
17- ما وراء الطبيعة supernatural: يحتوي هذا الانمي على افكار غريبة وغير قابلة للتصديق واشياء من عوالم اخرى، كالاشباح والمخلوقات الغريبة وغيرها
أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Bakemonogatari ، Supernatural (ثلاث أجزاء)، InuYasha ، Death Note (جزآن) الخ.. 18- قوى خارقة Super Power: شخصيات هذا النوع تحتوي على قوى غير عادية، وقد يكون يمتلكها البطل فقط في نفس الوقت الذي يمكن ان تكون
جميع الشخصيات تمتلك هذه القوة لكن بنسب متفاوتة. أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Code Geas (جزآن)، Naruto ، Bleach، One Piece ، Hunter X Hunter (جزآن)
19- الخيال العلمي Sci-Fi: جميعنا يعلم ان هناك العديد من الاشياء الممكن حدوثها علميا لكن مع ذلك لم يستطع العلم تحقيقها او التاكد منها الى الان (السفر
عبر الزمن، الثقوب السوداء، الثقوب الدودية الخ...)، حسنا يمكنكم القول ان هذا هو النوع الذي يتطرق لهذه المواضيع العلمية، ويقول انها موجودة، غالبا يكون
ابطاله علماء معينين يكتشفون اشياء مدهشة وقد تجري قصته غالبا في المستقبل، لكنه يختلف عن صنف ما وراء الطبيعة لتطرقه لاشياء علمية قد تكون موجودة
في المستقبل أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Steine;gate، Guilty Crown،
20- الايتشي Echi: يحتوي على عري قد يكون خفيفا وقد يكون مبالغا فيه، لكن لا يصل لدرجة الهينتاي ولا يحتوي على اي مقاطع جنسية
كما ان فكرة الانمي بحد ذاتها لا تتمحور حول هذا، بل يكون غالبا لاجل اضفاء الجو الكوميدي
( لا ينصح بمشاهدته ): High School DxD، To-Love Ru، Sora No Otoshimono الخ...
21- علم النفس Psychological: هو انمي يتضمن الصراع النفسي وتقنيات علم النفس، ويرتبط ارتباطا واثقا بصنف الشرطة (Police) واصناف التحقيق
والغموض بصفة عامة أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Death Note، Psycho Pass الخ...
22- التاريخ History: هو انمي يجري في العصور القديمة (ما قبل 1950) وفي الحقيقة قد يتضمن بعض التقنيات الحديثة، لكن بصفة عامة، فالطابع العام
الذي يتركه الانمي هو طابع العصور الوسطى افضل ما شاهدت من هذا النوع: Gintama, Basilisk, Katanagatari (ثلاث أجزاء) الخ...
23- السحر Magic: يحتوي على الطاقة السحرية التي تشكل لب الانمي، وطبعا تكون حركاته القتالية على شكل تعاويذ، وتلعب الطاقة موضوعا اساسيا في الانمي
افضل ما شاهدت من هذا النوع: Fairy Tail, Zero No Tsukaima, Maburaho, Densetsu No Yuusha No Densetsu الخ...
24- الفنون القتالية (Materials Arts): هذا يختلف عن تصنيف الاكشن الحر رغم انهما مرتبطان، ففي هذا الانمي هناك عدة فنون قتالية يكون البطل وريث اقواها
او في طريق التعلم أفضل ما شاهدت من هذا النوع: Hokuto No Ken
هذا لا يعني عدم وجود اصناف اخرى كالVampire (مصاصوا الدماء) والSpace (الفضاء) والPolice (الشرطة) وغيرها
الا ان هذه كانت اهمها وغالبا ما تندرج التصنيفات الاخرى بشكل او باخر تحت هذه التصنيفات
المفاهيم والمصطلحات
الان الى فقرة مهمة جدا وهي فقرة المفاهيم والمصطلحات
وقد اضفتها لاني وجدت ان العديد من المبتدئين يظلون حائرين في معاني بعض الكلمات الغريبة التي تستخدم في هذا العالم
حسنا لا تخافوا، ساشرح كل شيء وبالتفصيل الممل:
1- الأوفا Ova:
هي اختصار ل Original Video Animation
وهو مصطلح يطلق على حلقات الانمي المسلسلات والأفلام التي توزع في الأسواق
على وسائط عرض منزلية (وهو ما يقابل في الولايات المتحدة مصطلح مباشرة-إلى-الفيديو Direct-to-Video)،
وهو ما يعني عدم عرضه على التلفزيون أو على دور العرض.
سابقا كانت أشرطة الفيديو المنزلية VHS هي الوسيط الذي به توزع إصدارات OVA،
والآن استخدمت الأقراص الضوئية (بما فيها DVD وBlue-ray).
ليس من الضروري أن يكون للOVA مسلسل او فلم قبله. فقد يكون هناك فقط OVA مستقلة بدون استناد
اذن فالاوفا عباره عن حلقات تصدر على DVD فقط لا تنعرض على التلفزيون الياباني
ومدتها قد تكون اقل او مثل او حتى اكبر من الحلقات العادية (5-50 دقيقة)
وتمتاز الاوفا بان مصنعيها يطلقون العنان للدموية واللقطات الجنسية على عكس الانميات
كما أنها تختلف عن الافلام بقصرها
ويجدر بالذكر أنها ليست دائما قصص مستقلة عن القصة الرئيسية، احيانا تتضمن الاوفا معلومات مهمة جدا تفيدك في استكمال الانمي
فالكثير من الاوفا بعد كل شيء مقتبسة من المانجا على عكس الافلام
2- الأونا (ONA):
مثل الاوفا بالضبط، ولا تختلف عنها الا اختلافا واحدا وهي انها تنشر في النت مباشرة عوض وسائط العرض
فالأونا (Original Net Animition) قد تكون حلقات وقد تكون اجزاء كاملة للانميات
عوض ان تعرض على الشاشة التلفزية، يتم بثها مباشرة عبر مواقع الكترونية خاصة
ويطبق عليها نفس ما يطبق على الاوفا
اذ يتم اطلاق العنان للدموية، وتقتبس من المانجا، وليست دائما مستقلة الخ,,,
3- الحلقات الخاصة Special Episodes:
الحلقات الخاصة، هي حلقات قصيرة (لا تتجاوز الـ 15 دقيقة في افضل الاحيان)
لكنها تختلف عن الاوفا اختلافا شاسعا
فهي من جهة تعرض في التلفاز ومن جهة ثانية فلا يوجد بها قصة ابدا
تستخدم الحلقات الخاصة لعروض ترويجية خاصة للانميات الاكثر شهرة
ويظهر ابطال الانمي مثلا في نشرات اخبارية خاصة او في قاعة رياضية يمارسون الحركات ويطلبون من المشاهدين تقليدهم
وقد تبدو هذه الحلقات سخيفة جدا في نظرنا، لكن لديها صدى واسع
اذ يحرس عشاق الانميات المجانين على جمعها واحدة واحدة
4- الفلر Filr:
الفلر هو احد المصطلحات الشائعة والمهمة التي يجب على الجميع الالمام بها
الفلر ببساطة شديدة هو قصة خارجة عن أحداث المانجا وليست من تأليف الكاتب
فجميعنا يعرف أن أغلب الانميات مقتبسة من مانجا أو لايت نوفل
واغلب هذه المانجا والنوفل تكون غير منتهية حينما يتم صنع انمي منها، وبما ان حلقات الانمي طويلة مقارنة بشابترات المانجا
فان قصة الانمي تقترب شيئا فشيئا كل حلقة من المانجا، هذا شيء خطير اذ ان الانمي لا يمكنه باي حال من الاحوال تجاوز المانجا
ولذلك يلجئ الاستوديو المنتج الى انتاج حلقات تسمى "الفلر" ليست من المانجا كي يزيد الفرق بينها وبين الانمي
وفي نفس الوقت فالفلر يساهم في زيادة الارباح وقد يستخدمه الاستوديو اذا عانى من ضائقة مادية
هذه الحلقات ليست مهمة ولن يحدث شيء ان لم تتابعها ولكن لا بأس بمشاهدتها ان كان لديك متسع من الوقت
يجدر بالذكر ايضا ان الفلر نادرا ما يستخدم في الانميات الصغيرة (13-26 حلقة) وحتى ان استخدم يكون عبارة عن حلقة واحدة
فلا نجد الفلرات الحقيقية الا في الانميات الاسبوعية المستمرة (بليتش، ناروتو، ون بيس الخ...)
5- الآرك ARK:
في غالبية الانميات، تكون القصة طويلة
لذا يتم تجزيء القصة الى عدة قصص ثانوية تدخل تحت اطار القصة الرئيسية
وكل قصة ثانوية تحتوي على مجموعة من الحلقات وهذا ما نسميه بالآرك
أي أن الآرك هي مجموعة من الحلقات التي تحتوي على قصة معينة مستقلة تدخل تحت القصة الرئيسية
هناك آركات حقيقية تسمى آركات المانجا وهناك أيضا آركات كلها عبارة عن فلر
لكن بشكل عام، لا بد من وجود ترابط بين كل آرك وآرك لكي تكتمل القصة في اطار سلس
في الأنميات القصيرة قد لا نجد الا ارك واحد
ولكن في الانميات الطويلة والمستمرة يوجد العديد من الآركات
6- الأوست OSTE:
الأوست أو الأوستات هي باختصار شديد كلمة تدل على الموسيقى والأغاني المفرقة مع الأنمي
تلعب الأوستات دور كبير في الرفع من حماسة المشاهدين لذا فالانميات اليابانية توليها عناية خاصة بجلب أفضل المغنين الممكنين
وهي ليست دائما محصورة في أغنية البداية (الأوبينينج Opeining) وأغنية النهاية (الأندينينج Endining)
أحيانا نجد الأوست داخل الحلقات خاصة في اللقطات الدرامية الحزينة أو الحماسية الفرحة
ويكثر هذا جدا في الأنميات الموسيقية
7- النسخ Editions:
يجب ان نعلم ان هناك نسختين منتجتين من الأنمي:
1- النسخة التلفيزيونية التي تعرض حلقة منها اسبوعيا في التلفاز والتي نشاهدها كل اسبوع، وهذه الحلقات قد تعرف تعديلا
او حجبا بسيطا لكي تتناسب مع القناة
2- نسخة الدي في دي، يحتوي كل دي في دي على 3-4 حلقات من الانمي، وينتج كل بضعة اسابيع ويطرح في الاسواق، تعد
هذه النسخة الافضل والاكثر جودة، اذ ان الحجب فيها صفر والحوارات غير محرفة والدموية موجودة بشكل كبير
كما ان جودة هذا الانتاج تكون خارقة (10 بت)
8- الرواية القصيرة Light Novel:
يعرف الكثير ان الانميات تقتبس من المانجا
لكن مؤخرا صرنا نسمع مصطلح غريب هو "انمي مقتبس من لايت نوفل" فمالذي يعنيه هذا
اللايت نوفل هي طريقة كتابة جديدة في كوريا واليابان
باختصار ساقول هي رواية اسبوعية مرفقة بالصور
تنشر في مجلة معينة (هناك مجلات خاصة لهذا النوع) اسبوعيا
كل اسبوع يقوم الكاتب بارسال جزء من القصة لينشر في المجلة
ويكون هناك رسام خاص يقوم على رسم بعض الصور وارفاقها بالجزء ( لا يتعدى 5 صور في كل جزء)
وكل فترة يتم اصدار مجلدات لهذه الروايات
وبما أن هذه الروايات لها صدى واسع وعرفت اقبالا كبيرا، فقد دخلت مؤخرا عالم الانمي من اوسع ابوابه
وصار العديد منها يحول الى انميات من اشهرها (steine;gate)
وقد اضفتها لاني وجدت ان العديد من المبتدئين يظلون حائرين في معاني بعض الكلمات الغريبة التي تستخدم في هذا العالم
حسنا لا تخافوا، ساشرح كل شيء وبالتفصيل الممل:
1- الأوفا Ova:
هي اختصار ل Original Video Animation
وهو مصطلح يطلق على حلقات الانمي المسلسلات والأفلام التي توزع في الأسواق
على وسائط عرض منزلية (وهو ما يقابل في الولايات المتحدة مصطلح مباشرة-إلى-الفيديو Direct-to-Video)،
وهو ما يعني عدم عرضه على التلفزيون أو على دور العرض.
سابقا كانت أشرطة الفيديو المنزلية VHS هي الوسيط الذي به توزع إصدارات OVA،
والآن استخدمت الأقراص الضوئية (بما فيها DVD وBlue-ray).
ليس من الضروري أن يكون للOVA مسلسل او فلم قبله. فقد يكون هناك فقط OVA مستقلة بدون استناد
اذن فالاوفا عباره عن حلقات تصدر على DVD فقط لا تنعرض على التلفزيون الياباني
ومدتها قد تكون اقل او مثل او حتى اكبر من الحلقات العادية (5-50 دقيقة)
وتمتاز الاوفا بان مصنعيها يطلقون العنان للدموية واللقطات الجنسية على عكس الانميات
كما أنها تختلف عن الافلام بقصرها
ويجدر بالذكر أنها ليست دائما قصص مستقلة عن القصة الرئيسية، احيانا تتضمن الاوفا معلومات مهمة جدا تفيدك في استكمال الانمي
فالكثير من الاوفا بعد كل شيء مقتبسة من المانجا على عكس الافلام
2- الأونا (ONA):
مثل الاوفا بالضبط، ولا تختلف عنها الا اختلافا واحدا وهي انها تنشر في النت مباشرة عوض وسائط العرض
فالأونا (Original Net Animition) قد تكون حلقات وقد تكون اجزاء كاملة للانميات
عوض ان تعرض على الشاشة التلفزية، يتم بثها مباشرة عبر مواقع الكترونية خاصة
ويطبق عليها نفس ما يطبق على الاوفا
اذ يتم اطلاق العنان للدموية، وتقتبس من المانجا، وليست دائما مستقلة الخ,,,
3- الحلقات الخاصة Special Episodes:
الحلقات الخاصة، هي حلقات قصيرة (لا تتجاوز الـ 15 دقيقة في افضل الاحيان)
لكنها تختلف عن الاوفا اختلافا شاسعا
فهي من جهة تعرض في التلفاز ومن جهة ثانية فلا يوجد بها قصة ابدا
تستخدم الحلقات الخاصة لعروض ترويجية خاصة للانميات الاكثر شهرة
ويظهر ابطال الانمي مثلا في نشرات اخبارية خاصة او في قاعة رياضية يمارسون الحركات ويطلبون من المشاهدين تقليدهم
وقد تبدو هذه الحلقات سخيفة جدا في نظرنا، لكن لديها صدى واسع
اذ يحرس عشاق الانميات المجانين على جمعها واحدة واحدة
4- الفلر Filr:
الفلر هو احد المصطلحات الشائعة والمهمة التي يجب على الجميع الالمام بها
الفلر ببساطة شديدة هو قصة خارجة عن أحداث المانجا وليست من تأليف الكاتب
فجميعنا يعرف أن أغلب الانميات مقتبسة من مانجا أو لايت نوفل
واغلب هذه المانجا والنوفل تكون غير منتهية حينما يتم صنع انمي منها، وبما ان حلقات الانمي طويلة مقارنة بشابترات المانجا
فان قصة الانمي تقترب شيئا فشيئا كل حلقة من المانجا، هذا شيء خطير اذ ان الانمي لا يمكنه باي حال من الاحوال تجاوز المانجا
ولذلك يلجئ الاستوديو المنتج الى انتاج حلقات تسمى "الفلر" ليست من المانجا كي يزيد الفرق بينها وبين الانمي
وفي نفس الوقت فالفلر يساهم في زيادة الارباح وقد يستخدمه الاستوديو اذا عانى من ضائقة مادية
هذه الحلقات ليست مهمة ولن يحدث شيء ان لم تتابعها ولكن لا بأس بمشاهدتها ان كان لديك متسع من الوقت
يجدر بالذكر ايضا ان الفلر نادرا ما يستخدم في الانميات الصغيرة (13-26 حلقة) وحتى ان استخدم يكون عبارة عن حلقة واحدة
فلا نجد الفلرات الحقيقية الا في الانميات الاسبوعية المستمرة (بليتش، ناروتو، ون بيس الخ...)
5- الآرك ARK:
في غالبية الانميات، تكون القصة طويلة
لذا يتم تجزيء القصة الى عدة قصص ثانوية تدخل تحت اطار القصة الرئيسية
وكل قصة ثانوية تحتوي على مجموعة من الحلقات وهذا ما نسميه بالآرك
أي أن الآرك هي مجموعة من الحلقات التي تحتوي على قصة معينة مستقلة تدخل تحت القصة الرئيسية
هناك آركات حقيقية تسمى آركات المانجا وهناك أيضا آركات كلها عبارة عن فلر
لكن بشكل عام، لا بد من وجود ترابط بين كل آرك وآرك لكي تكتمل القصة في اطار سلس
في الأنميات القصيرة قد لا نجد الا ارك واحد
ولكن في الانميات الطويلة والمستمرة يوجد العديد من الآركات
6- الأوست OSTE:
الأوست أو الأوستات هي باختصار شديد كلمة تدل على الموسيقى والأغاني المفرقة مع الأنمي
تلعب الأوستات دور كبير في الرفع من حماسة المشاهدين لذا فالانميات اليابانية توليها عناية خاصة بجلب أفضل المغنين الممكنين
وهي ليست دائما محصورة في أغنية البداية (الأوبينينج Opeining) وأغنية النهاية (الأندينينج Endining)
أحيانا نجد الأوست داخل الحلقات خاصة في اللقطات الدرامية الحزينة أو الحماسية الفرحة
ويكثر هذا جدا في الأنميات الموسيقية
7- النسخ Editions:
يجب ان نعلم ان هناك نسختين منتجتين من الأنمي:
1- النسخة التلفيزيونية التي تعرض حلقة منها اسبوعيا في التلفاز والتي نشاهدها كل اسبوع، وهذه الحلقات قد تعرف تعديلا
او حجبا بسيطا لكي تتناسب مع القناة
2- نسخة الدي في دي، يحتوي كل دي في دي على 3-4 حلقات من الانمي، وينتج كل بضعة اسابيع ويطرح في الاسواق، تعد
هذه النسخة الافضل والاكثر جودة، اذ ان الحجب فيها صفر والحوارات غير محرفة والدموية موجودة بشكل كبير
كما ان جودة هذا الانتاج تكون خارقة (10 بت)
8- الرواية القصيرة Light Novel:
يعرف الكثير ان الانميات تقتبس من المانجا
لكن مؤخرا صرنا نسمع مصطلح غريب هو "انمي مقتبس من لايت نوفل" فمالذي يعنيه هذا
اللايت نوفل هي طريقة كتابة جديدة في كوريا واليابان
باختصار ساقول هي رواية اسبوعية مرفقة بالصور
تنشر في مجلة معينة (هناك مجلات خاصة لهذا النوع) اسبوعيا
كل اسبوع يقوم الكاتب بارسال جزء من القصة لينشر في المجلة
ويكون هناك رسام خاص يقوم على رسم بعض الصور وارفاقها بالجزء ( لا يتعدى 5 صور في كل جزء)
وكل فترة يتم اصدار مجلدات لهذه الروايات
وبما أن هذه الروايات لها صدى واسع وعرفت اقبالا كبيرا، فقد دخلت مؤخرا عالم الانمي من اوسع ابوابه
وصار العديد منها يحول الى انميات من اشهرها (steine;gate)